وزير التعليم العماني يرعى إختتام الدراسة الكشفية العربية لقادة التدريب ومساعديهم,
عمر فريد عالم | كشفي عمر :: ˆ~*¤®§(* منتدى الإعلام الكشفي *)§®¤*~ˆ :: أخبار الجمعيات الكشفية والقطاعات
صفحة 1 من اصل 1
وزير التعليم العماني يرعى إختتام الدراسة الكشفية العربية لقادة التدريب ومساعديهم,
وزير التعليم العماني يرعى إختتام الدراسة الكشفية العربية لقادة التدريب ومساعديهم,
كتب : عمر فريد عالم .
يرعى وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية سعادة مصطفى بن علي بن عبد اللطيف ختام أعمال الدراسة الكشفية العربية لقادة التدريب ومساعديهم بمخيم السلطان قابوس بالملدة، التي نظمتها المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية خلال الفترة من 18 إلى 25 يناير 2012م بمشاركة 80 قائدا من الأردن وتونس والجزائر والسودان وسوريا وليبيا وفلسطين وقطر والبحرين والسعودية ومصر إلى جانب دارسين من السلطنة.
وهدفت الدراسة إلى تأهيل القادة على شارة التدريب الدولية لكي يكونوا مؤهلين لتدريب القيادات الكشفية على المستوى الدولي، من خلال تنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم للعمل في مجال التدريب بكفاءة، والمساهمة الإيجابية والفاعلة في إعداد مدربين كشفيين في السلطنة والدول العربية بما يساهم في تقوية أواصر المحبة وتوثيق العلاقات الأخوية بين المدربين والمتدربين مما سينعكس إيجابا على مستوى التأهيل والتدريب في الوطن العربي بما يساهم في خدمة الكشافة وإعدادهم الإعداد الجيد، حيث تعد الدراسة فرصة لاكتساب الخبرات وتبادل المعارف والمهارات العملية للمشاركين والذي بدوره يساعد على تأهيل القيادات لأداء دورهم التدريبي في بلدانهم.
وقد اشتمل برنامج الدراسة على العديد من الجلسات والحلقات التدريبية، التي تلبي الاحتياجات التدريبية لتأهيل قادة التدريب ومساعديهم ليكونوا قادرين على تدريب قادة الوحدات الكشفية، وسوف يكون على المشارك في دراسة مساعدي قادة التدريب بعد انتهاء الدراسة انجاز ثلاثة مشاريع وهي: يعد وينفذ ثلاث جلسات تدريبية لقادة الوحدات باستخدام طرق ووسائل التدريب المناسبة والمشاركة في عدد اثنين من الدورات الرسمية لتدريب مساعدي قادة الفرق وفي دورة رسمية لتدريب قادة الفرق، إضافة إلى اختيار مشروع واحد من المشاريع المحددة وهي إما أن يشارك كمرشد لإحدى المجموعات في دورتين من دورات التدريب الرسمي أو يتولى تدريب مجموعة من القادة على ثلاث مهارات كشفية أو يعد بحثاً تفصيلياً عن علاقة تدريب القادة ببرامج الفتية أو إعداد تقرير حول جلسة تدريبية قام بحضورها أو يصمم أدوات لتقييم الجلسة التدريبية أو ينتج وسيلة تدريبية مبتكرة.
أما بالنسبة للمشروعات الشخصية المطلوبة من قادة التدريب فيلزم بتنفيذ ثلاث جلسات تدريبية لقادة الفرق حول كيفية استخدام البرنامج لتحقيق الأهداف التربوية ويضع خطة تدريب للدولة أو مفوضيته ويقود دراستين لقادة الفرق إضافة إلى اختيار موضوعين من المواضيع التالية وهي: أن يعد ويشرح العلاقة بين سياسة تنمية القيادات والتدريب بجمعيته الكشفية أو دولته أو يشارك في وضع نظام تأهيل مساعدي قادة التدريب أو يساعد في قيادة دراسة لمساعدي قادة التدريب أو يصمم أدوات لتقييم الجلسة التدريبية أو ينتج وسيلة تدريبية مبتكرة، وسوف تكون مدة تنفيذ المشاريع في الدورتين من 8 أشهر إلى 12 شهـــــراً للحصول على إجازة شارة قائد التدريب الدولية أو مساعد القائد الدولية.
آراء المشاركين
عضو هيئة الإشراف والتدريب بالدراسة سعيد بن محمد السعدي أعرب عن سعادته في المشاركة في الدراسة وأشار إلى برنامج الدراسة الحافل بالجلسات والحلقات التدريبية التي تلبي احتياجات الدارسين وحول مشاركته في الدراسة قال: شاركت في الدراسة كمرشد لمجموعة في دراسة مساعدي قادة التدريب كما قمت بعدد من الجلسات والحلقات التدريبية منها جلسة في نظام التأهيل والذي يعتبر سلسلة من الخبرات التعليمية لتنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الأساسية المطلوبة الأداء المهمة بكفاءة كما يعد من الركائز الرئيسة لتطوير الحركة الكشفية في السلطنة؛ لما له من أثر في إثراء الكشفية بشكل مباشر وغير مباشر، والجمعيات الكشفية هي الجهة المسؤولة عن نظام التأهيل القيادي. وهذه الجمعيات تسعى جاهدة للتأهيل القيادي بجميع مستويات التدريب للقادة، حيث يمر القائد بدورات تدريبية متنوعة يتدرج من خلالها في السلم القيادي للوصول إلى مراحل متقدمة.
الانسجام والتعاون
أما مسؤول التدريب وتنمية القيادات بكشافة الخرطوم بجمهورية السودان فقد أعرب عن سعادته بالمشاركة في الدراسة وزيارة السلطنة مشيراً إلى ما رآه من حضارة وتاريخ عريقين بالسلطنة، وحول الدراسة قال: من خلال الدراسة تعرفت على مجموعة من القيادات الكشفية من مختلف الدول العربية بجانب المحتوى التدريبي الجيد الذي تلقيناه أثناء الدراسة مما أثرى بيننا النقاش الهادف والانسجام والتعاون بين الجميع، وتوجه بالشكر الجزيل للقائمين على الدراسة وتمنى للجميع التوفيق في مهام عملهم.
حسن التنظيم
أما قائد مجموعة القدس الكشفية بفلسطين يحيى عادل أحمد فعبر عن شكره للقادة الذين عملوا على إدارة وتنظيم هذه الدراسة كما توجه بالشكر للمديرية العامة للكشافة والمرشدات على استضافة هذه الدراسة وحسن التنظيم، وقال: جاءت الدراسة لتلبي احتياجات المتدربين وذلك ليصبحوا قادة مؤهلين للتدريب، وأكد حرصه على الاستفادة من برنامج الدراسة وتطبيق ما تعلمه في مجال تدريب قادة الوحدات وأن يواصل تأهيله القيادي من أجل صقل مهاراته التدريبية.
تعايش فريد
أما المتدرب بدراسة مساعدي قادة التدريب عبدالله بن إبراهيم الدوسري من المملكة العربية السعودية فقد عبر عن سعادته بالمشاركة في هذه الدراسة المتقدمة ضمن مراحل التدريب الكشفية مشيراً إلى إعجابه لما رآه من تطور وازدهار على أرض السلطنة مؤكداً على أن حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لمسها فور وصوله للسلطنة دليل على الكرم العربي الأصيل والمتأصل في الشعب العماني، وحول برنامج الدراسة قال: ما ميز هذه الدراسة أنها قامت على معايشة حياة الخلاء، فكان تعايشا فريدا من نوعه مع البيئة في ظل مقررات ومواد كشفية جيدة من خلال تجمع كشفي عربي مثالي مما سيؤدي إلى التواصل وتبادل الخبرات مع القيادات الكشفية العربية، ومما يبعث على النفس الفخر والاعتزاز أن يكون جلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه كشافاً أعظم للسلطنة، وتنمى الدوسري لكل المشاركين التوفيق في مهامهم القادمة.
الفخر والاعتزاز
المفوض التنفيذي بمفوضية محافظة البريمي عبدالرحمن بن جوهر الغيلاني أحد المشاركين في الدراسة عبر عن سعادته للمشاركة وعن التنظيم المشرف التي ظهرت عليها والذي أشعره بالفخر والاعتزاز لما وصلت إليه الكشافة العمانية من حسن تنظيم وإدارة للتجمعات والدراسات على أعلى المستويات، وحول برنامج الدراسة قال: سوف تمكن الدراسة المشاركين من مساعدة قادة الوحدات على تحديد احتياجاتهم وتنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم وتهيئة الظروف الملائمة لتقديم التدريب وإدارة الجلسات التدريبية والمشاركة في إدارة الدورات المتقدمة وذلك من منطلق أن قائد التدريب ومساعدة يعمل على تبصير الأفراد بحاجتهم إلى التدريب، ثم يقوم بعد ذلك بتحفيز وإثارة المتدربين للقيام بعملية التقييم الذاتي، كما أنه ميسر يقوم بإشباع الاحتياجات التدريبية للمتدرب وتوفير فرص التدريب الملائمة بشرط مراعاة ما هو متوفر أو متاح (المدة – المجال – المرونة في مواجهة تلبية احتياجات الأفراد)، كما أنه مقدم للحلول حيث يقوم بتقديم حلول ذات فاعلية كبيرة من خلال اختياره للوقت المناسب والطرق الملائمة مع تقديم اقتراحات عن كيفية تطبيق هذه الحلول، إضافة إلى أنه يعتبر مصدراً للمعلومات حيث يقوم قائد التدريب بالعمل كمصدر للمعلومات أو همزة وصل بين المتدرب والموارد والإمكانات المتاحة والتي تشتمل على الوثائق وفرص التدريب غير الرسمية والاستفادة من تجارب وخبرات الأشخاص .
وهدفت الدراسة إلى تأهيل القادة على شارة التدريب الدولية لكي يكونوا مؤهلين لتدريب القيادات الكشفية على المستوى الدولي، من خلال تنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم للعمل في مجال التدريب بكفاءة، والمساهمة الإيجابية والفاعلة في إعداد مدربين كشفيين في السلطنة والدول العربية بما يساهم في تقوية أواصر المحبة وتوثيق العلاقات الأخوية بين المدربين والمتدربين مما سينعكس إيجابا على مستوى التأهيل والتدريب في الوطن العربي بما يساهم في خدمة الكشافة وإعدادهم الإعداد الجيد، حيث تعد الدراسة فرصة لاكتساب الخبرات وتبادل المعارف والمهارات العملية للمشاركين والذي بدوره يساعد على تأهيل القيادات لأداء دورهم التدريبي في بلدانهم.
وقد اشتمل برنامج الدراسة على العديد من الجلسات والحلقات التدريبية، التي تلبي الاحتياجات التدريبية لتأهيل قادة التدريب ومساعديهم ليكونوا قادرين على تدريب قادة الوحدات الكشفية، وسوف يكون على المشارك في دراسة مساعدي قادة التدريب بعد انتهاء الدراسة انجاز ثلاثة مشاريع وهي: يعد وينفذ ثلاث جلسات تدريبية لقادة الوحدات باستخدام طرق ووسائل التدريب المناسبة والمشاركة في عدد اثنين من الدورات الرسمية لتدريب مساعدي قادة الفرق وفي دورة رسمية لتدريب قادة الفرق، إضافة إلى اختيار مشروع واحد من المشاريع المحددة وهي إما أن يشارك كمرشد لإحدى المجموعات في دورتين من دورات التدريب الرسمي أو يتولى تدريب مجموعة من القادة على ثلاث مهارات كشفية أو يعد بحثاً تفصيلياً عن علاقة تدريب القادة ببرامج الفتية أو إعداد تقرير حول جلسة تدريبية قام بحضورها أو يصمم أدوات لتقييم الجلسة التدريبية أو ينتج وسيلة تدريبية مبتكرة.
أما بالنسبة للمشروعات الشخصية المطلوبة من قادة التدريب فيلزم بتنفيذ ثلاث جلسات تدريبية لقادة الفرق حول كيفية استخدام البرنامج لتحقيق الأهداف التربوية ويضع خطة تدريب للدولة أو مفوضيته ويقود دراستين لقادة الفرق إضافة إلى اختيار موضوعين من المواضيع التالية وهي: أن يعد ويشرح العلاقة بين سياسة تنمية القيادات والتدريب بجمعيته الكشفية أو دولته أو يشارك في وضع نظام تأهيل مساعدي قادة التدريب أو يساعد في قيادة دراسة لمساعدي قادة التدريب أو يصمم أدوات لتقييم الجلسة التدريبية أو ينتج وسيلة تدريبية مبتكرة، وسوف تكون مدة تنفيذ المشاريع في الدورتين من 8 أشهر إلى 12 شهـــــراً للحصول على إجازة شارة قائد التدريب الدولية أو مساعد القائد الدولية.
آراء المشاركين
عضو هيئة الإشراف والتدريب بالدراسة سعيد بن محمد السعدي أعرب عن سعادته في المشاركة في الدراسة وأشار إلى برنامج الدراسة الحافل بالجلسات والحلقات التدريبية التي تلبي احتياجات الدارسين وحول مشاركته في الدراسة قال: شاركت في الدراسة كمرشد لمجموعة في دراسة مساعدي قادة التدريب كما قمت بعدد من الجلسات والحلقات التدريبية منها جلسة في نظام التأهيل والذي يعتبر سلسلة من الخبرات التعليمية لتنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الأساسية المطلوبة الأداء المهمة بكفاءة كما يعد من الركائز الرئيسة لتطوير الحركة الكشفية في السلطنة؛ لما له من أثر في إثراء الكشفية بشكل مباشر وغير مباشر، والجمعيات الكشفية هي الجهة المسؤولة عن نظام التأهيل القيادي. وهذه الجمعيات تسعى جاهدة للتأهيل القيادي بجميع مستويات التدريب للقادة، حيث يمر القائد بدورات تدريبية متنوعة يتدرج من خلالها في السلم القيادي للوصول إلى مراحل متقدمة.
الانسجام والتعاون
أما مسؤول التدريب وتنمية القيادات بكشافة الخرطوم بجمهورية السودان فقد أعرب عن سعادته بالمشاركة في الدراسة وزيارة السلطنة مشيراً إلى ما رآه من حضارة وتاريخ عريقين بالسلطنة، وحول الدراسة قال: من خلال الدراسة تعرفت على مجموعة من القيادات الكشفية من مختلف الدول العربية بجانب المحتوى التدريبي الجيد الذي تلقيناه أثناء الدراسة مما أثرى بيننا النقاش الهادف والانسجام والتعاون بين الجميع، وتوجه بالشكر الجزيل للقائمين على الدراسة وتمنى للجميع التوفيق في مهام عملهم.
حسن التنظيم
أما قائد مجموعة القدس الكشفية بفلسطين يحيى عادل أحمد فعبر عن شكره للقادة الذين عملوا على إدارة وتنظيم هذه الدراسة كما توجه بالشكر للمديرية العامة للكشافة والمرشدات على استضافة هذه الدراسة وحسن التنظيم، وقال: جاءت الدراسة لتلبي احتياجات المتدربين وذلك ليصبحوا قادة مؤهلين للتدريب، وأكد حرصه على الاستفادة من برنامج الدراسة وتطبيق ما تعلمه في مجال تدريب قادة الوحدات وأن يواصل تأهيله القيادي من أجل صقل مهاراته التدريبية.
تعايش فريد
أما المتدرب بدراسة مساعدي قادة التدريب عبدالله بن إبراهيم الدوسري من المملكة العربية السعودية فقد عبر عن سعادته بالمشاركة في هذه الدراسة المتقدمة ضمن مراحل التدريب الكشفية مشيراً إلى إعجابه لما رآه من تطور وازدهار على أرض السلطنة مؤكداً على أن حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لمسها فور وصوله للسلطنة دليل على الكرم العربي الأصيل والمتأصل في الشعب العماني، وحول برنامج الدراسة قال: ما ميز هذه الدراسة أنها قامت على معايشة حياة الخلاء، فكان تعايشا فريدا من نوعه مع البيئة في ظل مقررات ومواد كشفية جيدة من خلال تجمع كشفي عربي مثالي مما سيؤدي إلى التواصل وتبادل الخبرات مع القيادات الكشفية العربية، ومما يبعث على النفس الفخر والاعتزاز أن يكون جلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه كشافاً أعظم للسلطنة، وتنمى الدوسري لكل المشاركين التوفيق في مهامهم القادمة.
الفخر والاعتزاز
المفوض التنفيذي بمفوضية محافظة البريمي عبدالرحمن بن جوهر الغيلاني أحد المشاركين في الدراسة عبر عن سعادته للمشاركة وعن التنظيم المشرف التي ظهرت عليها والذي أشعره بالفخر والاعتزاز لما وصلت إليه الكشافة العمانية من حسن تنظيم وإدارة للتجمعات والدراسات على أعلى المستويات، وحول برنامج الدراسة قال: سوف تمكن الدراسة المشاركين من مساعدة قادة الوحدات على تحديد احتياجاتهم وتنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم وتهيئة الظروف الملائمة لتقديم التدريب وإدارة الجلسات التدريبية والمشاركة في إدارة الدورات المتقدمة وذلك من منطلق أن قائد التدريب ومساعدة يعمل على تبصير الأفراد بحاجتهم إلى التدريب، ثم يقوم بعد ذلك بتحفيز وإثارة المتدربين للقيام بعملية التقييم الذاتي، كما أنه ميسر يقوم بإشباع الاحتياجات التدريبية للمتدرب وتوفير فرص التدريب الملائمة بشرط مراعاة ما هو متوفر أو متاح (المدة – المجال – المرونة في مواجهة تلبية احتياجات الأفراد)، كما أنه مقدم للحلول حيث يقوم بتقديم حلول ذات فاعلية كبيرة من خلال اختياره للوقت المناسب والطرق الملائمة مع تقديم اقتراحات عن كيفية تطبيق هذه الحلول، إضافة إلى أنه يعتبر مصدراً للمعلومات حيث يقوم قائد التدريب بالعمل كمصدر للمعلومات أو همزة وصل بين المتدرب والموارد والإمكانات المتاحة والتي تشتمل على الوثائق وفرص التدريب غير الرسمية والاستفادة من تجارب وخبرات الأشخاص .
مواضيع مماثلة
» الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية تؤهل 30 قائداً كشفياً بمكة المكرمة لعام 1433هـ
» الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية تؤهل 30 قائداً كشفياً بمكة المكرمة لعام 1433هـ
» المنظمة الكشفية العربية أصدرت نسخة تجريبية للمناهج الكشفية العربية
» الاحتفال بيوم الأخوة الكشفية العربية بمكة المكرمة
» انطلق فعاليات مخيم الخلوي لقادة الوحدات الكشفية بمنطقة الباحة
» الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية تؤهل 30 قائداً كشفياً بمكة المكرمة لعام 1433هـ
» المنظمة الكشفية العربية أصدرت نسخة تجريبية للمناهج الكشفية العربية
» الاحتفال بيوم الأخوة الكشفية العربية بمكة المكرمة
» انطلق فعاليات مخيم الخلوي لقادة الوحدات الكشفية بمنطقة الباحة
عمر فريد عالم | كشفي عمر :: ˆ~*¤®§(* منتدى الإعلام الكشفي *)§®¤*~ˆ :: أخبار الجمعيات الكشفية والقطاعات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى